اصنع ابسط راديو AM

بعمر العشر سنوات تعرفت انا و اخي التوأم على  طالب في مدرستنا الابتدائية الذي اثر في حياتي و غير نهجها. كان لدى هذا الطالب اخ كبير مولع بالالكترونيات, وحدثنا هذا الطالب الذي اصبح صديقنا عن اخيه الذي يصنع الدوائر الالكترونية و اجهزة اللاسلكي من مواد بسيطة توجد في كل بيت انذاك (فترة السبعينات).

كانت اجهزة راديو الجيب اليابانية منتشر انذاك و امتلاكها سهل لكن صنع راديو في ذلك الوقت كان مثيرا للاهتمام لذلك الموضوع جذب انتباهي واخبرته اني اريد ان اصنع راديو ورجوته ان يسأل اخية ليعلمنا كيفية صنعه فوافق, عاد لنا بعد مدة وبيده ورقه بها رموز كان من الصعب ان يفهما الكبار وبالتأكيد لم نفهمها نحن . الورقة عبارة عن مخطط دائرة الكترونية مكونة من دايود و سماعة هاتف و سلكين فقط, و اخبرنا ان نوصل الاسلاك واحد الى انابيب المياه المعدنية و الاخر نمده الى سطح المنزل مع الحيطة بأن لا يمس هذا السلك جدران المنزل. وبالفعل قمنا بتوصيل عدة اسلاك قصيرة معا لنصنع سلكين طويلين , الاول اوصلناه الى صنبور الماء في الحديقة ليعمل كأرضي و الثاني مددناه الى سط المنزل ليعمل كهوائي, ربطنا الدائرة كما في المخطط بعد ان حصلنا على سماعة الهاتف من هاتف قديم مرمي في العلية (نسميها في العراق بيتونه). لم يعمل الراديو اول وهلة بسبب ان سلك الهوائي مكون من عدة قطع موصولة مع بعظها وكانت نقطة الاتصال بين القطع غير معزولة وتمس جدار سطح المنزل, و بعد البحث وجدنا المشكلة و عزلنا الاسلاك العارية بشريط بلاستيكي مأخوذ من كيس التسوق, بعد الانتهاء نزلنا الى الغرفة حيث كانت السماعة و وضعنا اذاننا على السماعة و يا للفرحة انه صوت المذيع من اذاعة بغداد يتلو الاخبار. لم نصدق اذاننا كيف لهذا الشئ البسيط ان يستلم البث الراديوي؟ المهم كانت فرحتنا عظيمة و بقينا لعدة ايام نتكلم في الموضوع في المدرسة و ظل هذا الراديو الجهاز المفضل لسماع الاذاعة مع ان صوته واطئ لايسمع الا بوضع الاذن على السماعة, كانت ايام جميلة اذكرها كأنها البارحة.

منذ ذلك اليوم اصبخت شغوف بالالكترونيات و احببت المخططات الالكترونية و اجمعها , وانتميت الى دائرة الرعاية العلمية للشباب التي اسسها المرحوم كامل الدباغ و التي كانت توفر للشباب الوسائل و الدروس التعليمية لتنمية المواهب في شتى المجالات العلمية وبعدها تقدمت لللدراسة في معهد التكنولوجيا بغداد قسم الالكترونيك و تطورت مهاراتي الالكترونية بشكل كبير جدا بسبب شرائي لكل الكتب التي تختص بالالكترونيك في المكتبات و شراء المجلات الاجنبية القديمة التي تختص بالالكترونيك من شارع المتنبي في بغداد الى ان سار بي الدرب الى كلية الهندسة قسم الكهرباء.

قادني مخطط بسيط لدائرة راديو الى كلية الهندسة

عن احمد عبد الوهاب

بكالوريوس هندسة كهربائية - الجامعة المستنصرية - بغداد . دبلوم الكترونيك - معهد التكنولوجيا - بغداد . عضو نقابة المهندسين العراقيين.

شاهد أيضاً

الموقت الزمني 555

إن الموقت 555 IC عبارة عن دائرة (رقاقة) متكاملة تستخدم في مجموعة متنوعة من تطبيقات …

error: عذرا المحتوى محمي من النسخ !!