كيفية التحقق من الأسلاك الكهربائية السيئة

في كل عام ، تحدث مئات الحرائق في بعض الأحيان في المنازل حول العالم بسبب سوء الأسلاك الكهربائية. هذه الحقيقة تضاعف الخبراء الذين يذكروننا باستمرار بالحاجة إلى استدعاء كهربائي لفحص منزلك بشكل منتظم. إنفاق 100 دولار لفحص الأسلاك يشبه بوليصة تأمين يمكن أن تضمن سلامة عائلتك بالإضافة إلى توفير حماية إضافية لأصل أصولك المالية ، منزلك.

بالطبع ، من الممكن أيضًا أن تتمكن من إجراء فحص سريع لنفسك قبل الاتصال بخبير ولكنك لا تزال بحاجة إلى الحصول على بعض المعلومات حول كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. على الرغم من أنك لا يجب أن تعتمد أبدًا على خبرتك الخاصة ، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تقدم لك تنبيهًا عما إذا كان يجب عليك الاتصال بفني كهربائي لإجراء فحص شامل لك.

يحمي صندوق المصاهر أو قاطع الدائرة الدوائر الكهربائية في منزلك ، لذا من المهم فحصها بانتظام. عادة ما توجد في المرآب أو خارج المنزل ، يمكنك فتح الصندوق والتحقق من وجود علامات على وجود مخالفات ، مثل قراءة الجهد 0. علامات أخرى أكثر وضوحًا لمشكلات الأسلاك الكهربائية تشمل تلف الأسلاك داخل الصندوق. إذا لاحظت أي مشاكل أو أضرار يجب عليك الاتصال بفني كهربائي على الفور .
من المفارقات أن العديد من الحرائق الكهربائية كان يمكن منعها من خلال فحوصات الصيانة الدورية. من المهم فحص الأسلاك كل سنتين أو ثلاث سنوات للتأكد من عدم حدوث أي ضرر في السنوات الفاصلة. فني الكهرباء المحترف هو الشخص الوحيد المجهز لتزويدك بفحص شامل ومنحك راحة البال التي تحتاجها.
بعض العلامات الأخرى التي تروي أنك بحاجة إلى مساعدة احترافية هي عندما تجد صناديق الصمامات المنصهرة أو عندما ترى شرارات عند توصيل جهاز حول المنزل. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأجهزة بهذه الطريقة إلى نشوب حريق لذلك افصلها على الفور وأخذها للإصلاحات.
تذكر أن كل نظام كهربائي منزلي مختلف وأن بعض المنازل ستحتاج إلى فحوصات منتظمة أكثر من غيرها. الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي الحصول على كهربائي لإخبارك بعدد المرات التي يجب عليك فيها فحص الأسلاك المنزلية. على وجه الخصوص ، تعرضك المنازل القديمة لفرصة أكبر من الخطر لأن معظم المنازل الحديثة التي تم بناؤها خلال السنوات العشر الماضية سيكون لديها أنظمة كهربائية مثبتة تقلل من المشاكل. ومع ذلك ، يجب ألا تفترض أبدًا أن هذا هو الحال دائمًا وأن تتصل بالكهربائي مرة واحدة على الأقل كل 5 سنوات.
في هذه الأيام ، تمتلك معظم المنازل عددًا كبيرًا من الأجهزة الكهربائية مع إضافات جديدة كل شهر تقريبًا. عندما تفكر في أجهزة التلفاز عالية الدقة وأنظمة الصوت ومكيفات الهواء وعشرات أجهزة الشحن الإضافية ، يجب أن تكون أكثر يقظة.
السلامة الكهربائية أولاً
يمكن أن تشكل المخاطر الكهربائية تهديدًا كبيرًا لرفاهية الناس ، وبالتالي فإن السلامة الكهربائية حول المنزل ضرورية. على الرغم من أن الأعمال الكهربائية يجب أن تتم دائمًا من قبل محترف ، فمن المهم أن يتمكن مالكو المنازل من استخدام المعدات الكهربائية بأمان وتحديد متى تكون الأنظمة الكهربائية غير آمنة.

تشمل المعدات الكهربائية الأساسية التي يجب أن يكون الجميع على دراية بكيفية استخدامها بشكل صحيح ما يلي:

وصلات إطالة – يجب استخدامها مؤقتًا فقط ، وعند استخدامها ، يجب وضعها في المناطق المخفية. يجب أن تكون في حالة جيدة ويجب إبعادها عن الماء.
الأجهزة الكهربائية – يجب أن تنظر إلى جميع أجهزتك الكهربائية قبل استخدامها للتحقق من أنها غير مكسورة أو تالفة وأنها آمنة للاستخدام. قم دائمًا بإيقاف تشغيل أي أجهزة مكسورة وفصلها ، استخدم ملصق لتذكير نفسك والآخرين بأنه غير آمن للاستخدام ، وتأكد من إصلاحه أو استبداله في أقرب وقت ممكن.
نقاط الطاقة – تأكد من إيقاف تشغيل نقاط الطاقة قبل توصيل الأجهزة ولا تستخدم نقاط الطاقة التي تظهر علامات تلف ، مثل الأسلاك المرئية.
لوحات الطاقة – ضعها في مناطق جيدة التهوية وأغلقها عندما لا تكون قيد الاستخدام.

تتضمن الأشياء الأخرى التي يجب أن تعرفها عن السلامة الكهربائية عدم استخدام الماء أبدًا لإخماد حريق كهربائي ، وتجنب استخدام الأجهزة القديمة ، وإيقاف الطاقة دائمًا قبل فحص الأنظمة الكهربائية.

تذكر أن العمل الكهربائي DIY هو دائمًا فكرة سيئة. تأكد من سلامتك وسلامة النظام الكهربائي الخاص بك واتصل بكهربائي رئيسي معتمد لرعاية الأسلاك الكهربائية الخاصة بك.

عن احمد عبد الوهاب

بكالوريوس هندسة كهربائية - الجامعة المستنصرية - بغداد . دبلوم الكترونيك - معهد التكنولوجيا - بغداد . عضو نقابة المهندسين العراقيين.

شاهد أيضاً

الموقت الزمني 555

إن الموقت 555 IC عبارة عن دائرة (رقاقة) متكاملة تستخدم في مجموعة متنوعة من تطبيقات …

error: عذرا المحتوى محمي من النسخ !!