الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / الدوائر الالكترونية / مبادئ الالكترونيك / مقدمة لأساسيات الألكترونيك

مقدمة لأساسيات الألكترونيك

إن تعلم الإلكترونيات الأساسية وإنشاء مشاريعك الخاصة أسهل كثيرًا مما تظن. في هذا البرنامج التعليمي ، سنقدم لك نظرة عامة موجزة عن المكونات الإلكترونية الشائعة وشرح وظائفها. ستتعرف بعد ذلك على المخططات التخطيطية وكيفية استخدامها لتصميم وبناء الدوائر. وأخيرًا ، ستستخدم هذه المعلومات من خلال إنشاء أول دائرة أساسية.

منضدة إلكترونية

قبل البدء ، تأكد من إعداد طاولة العمل الإلكترونية بشكل صحيح. منطقة العمل لا تحتاج إلى أن تكون خيالية وبسعر مرتفع بل يمكنك حتى بناء طاولة العمل الإلكترونية الخاصة بك .

التخزين

يمكن أن تكون المكونات الإلكترونية صغيرة ، ومن الجيد إبقاء كل شيء منظمًا. الخيار الأكثر شعبية هو استخدام صناديق تخزين بلاستيكية واضحة لتخزين الأجزاء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام صناديق تخزين بلاستيكية تتدلى من رف أو وضعها على رف.

أدوات

الآن بعد أن تم إعداد مساحة عمل جيدة ، حان الوقت لتخزينها بالأدوات والمعدات المناسبة. هذه ليست قائمة كاملة ولكنها تبرز العناصر الأكثر شيوعًا المستخدمة في الإلكترونيات.

لوح التطوير Breadboard

تعتبر لوحات التطوير أداة أساسية في تصميم النماذج الأولية وبناء الدوائر المؤقتة. تحتوي هذه اللوحات على ثقوب لإدراج الأسلاك والمكونات. بسبب طبيعتها المؤقتة ، فإنها تسمح لك بإنشاء دوائر بدون لحام. ترتبط الفتحات الموجودة في اللوح في الصفوف أفقياً وعمودياً كما هو موضح أدناه.

جهاز رقمي متعدد

جهاز القياس المتعدد Multi meter هو جهاز يستخدم لقياس التيار الكهربائي (الأمبير) والجهد (فولت) والمقاومة (أوم). إنه أمر رائع لاستكشاف الدوائر الكهربائية وقادر على قياس جهد التيار المتردد والتيار المستمر. تحقق من هذه الوظيفة لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام متعدد .

حاملي البطارية

حامل البطاريات هو علبة بلاستيكية تحتوي على بطاريات من 9 فولت و ايظا AA. يتم تضمين بعض الحوامل وقد يكون لديهم مفتاح تشغيل / إيقاف مدمج.

اسلاك توصيل وفحص

تعتبر اسلاك التوصيل (فم التمساح) رائعة لتوصيل المكونات معا لاختبار الدائرة بسرعة دون الحاجة إلى اللحام.

قاطع الاسلاك

قواطع الأسلاك ضرورية من أجل تقشير وعزل الأسلاك النحاسية.

مجموعة مفكات دقيقة

تعرف مفكات البراغي الدقيقة بمفكات الساعاتي وعادة ما تأتي كمجموعة. ميزة هذه على المفكات العادية هي دقة رؤوسها التي تناسب البراغي الدقيقة التي تثبت اللوحات الالكترونية.

ماسك اللوحات و العدسة المكبرة

عند العمل مع الأجهزة الإلكترونية ، يبدو أنك لا تملك أبدًا ما يكفي من الأيدي لحمل كل شيء. هذا هو المكان الذي تأتي فيه يد العون (اليد الثالثة) . ماسك لوحات الدوائر أو الأسلاك عند اللحام أو التصفير.

 

مسدس حرارة Heat Gun

يتم استخدام مسدس حراري لتقليص الأنابيب البلاستيكية المعروفة باسم  heat shrink للمساعدة في حماية الأسلاك المكشوفة. يسمى heat shrink بشريط لاصق للإلكترونيات ويأتي في متناول اليد في مجموعة متنوعة من التطبيقات.

اسلاك التوصيل Jumper wires

تستخدم هذه الأسلاك مع اللوح ولوحات التطوير وهي في العموم 22-28 AWG سلك صلب. يمكن أن يكون لأسلاك العبور أطراف ذكور أو أنثى اعتمادًا على كيفية استخدامها.

 

كاوية لحام Soldering Iron

عندما يحين وقت إنشاء دائرة دائمية ، ستحتاج إلى لحام الأجزاء معاً. للقيام بذلك ، فإن كاوية اللحام هو الأداة التي ستستخدمها. بالطبع ، لا يكون كاوية اللحام مفيدًا إلا إذا كان لديك سلك لحام. يمكنك اختيار اسلاك لحام من الرصاص أو خالية من الرصاص من عدة اقطار.

 

مكونات الكترونية

الآن حان الوقت للحديث عن المكونات المختلفة التي تجعل مشاريعك الإلكترونية تنبض بالحياة. فيما يلي تحليل سريع لأهم المكونات والوظائف التي يؤدونها.

مفتاح كهربائي 

يمكن أن تأتي المفاتيح بأشكال عديدة مثل الأزرار ، والزر اللحظي وغيرها. وظيفتهم الأساسية هي مقاطعة التيار الكهربائي عن طريق تشغيل دائرة أو إيقاف تشغيلها.

المقاومات

تستخدم المقاومات لمقاومة تدفق التيار أو التحكم في الجهد الكهربائي في الدائرة. يتم قياس كمية المقاومة التي يقدمها المقاوم بوحدات الأوم. تحتوي معظم المقاومات على خطوط ملونة في الخارج ، وسوف يخبرك هذا الرمز بقيمة المقاومة.

مقاوم متغير (Potentiometer)

يعرف المقاوم المتغير أيضًا Potentiometer. يمكن العثور على هذه المكونات في أجهزة مثل اجهزة تخفيت الضوء أو التحكم في مستوى الصوت في الراديو. عندما تقوم بتحويل عمود مقياس الجهد ، تتغير المقاومة في الدائرة.

مقاوم يعتمد على الضوء (LDR)

والمقاوم الذي يعتمد على الضوء هو أيضًا مقاوم متغير ولكن يتم التحكم فيه عن طريق الضوء بدل تدوير المقبض . تتغير المقاومة في الدائرة مع شدة الضوء. وكثيرا ما توجد هذه المقاومة في اجهزة السيطرة على الأضواء الخارجية التي تعمل تلقائيا عند الغسق وتنطفئ عند الفجر.

 

مكثف

تقوم المكثفات بتخزين الكهرباء ثم تقوم بإعادتها إلى الدائرة عندما يكون هناك انخفاض في الجهد الكهربائي. مكثف يشبه بطارية قابلة للشحن ويمكن شحنها ثم تفريغها. يتم قياس القيمة في F (فاراد) ، نانو فاراد (nF) أو نطاق بيكوفاراد (pF).

الصمام الثنائي Diode

يسمح الصمام الثنائي للكهرباء بالتدفق في اتجاه واحد ويمنعها من التدفق في الاتجاه المعاكس. يتمثل الدور الأساسي للديود في توجيه الكهرباء من اتخاذ مسار غير مرغوب فيه داخل الدائرة.

 

الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED)

يشبه الصمام الثنائي الباعث للضوء الصمام الثنائي القياسي في حقيقة أن التيار الكهربائي يتدفق فقط في اتجاه واحد. والفرق الرئيسي هو أن الصمام سوف ينبعث الضوء عند تدفق الكهرباء من خلاله. داخل الصمام هناك الأنود والكاثود. التيار يتدفق دائما من الأنود (+) إلى الكاثود (-) وليس في الاتجاه المعاكس. الجزء الأطول من الصمام هو الجانب الإيجابي (الأنود).

 

الترانزستور Transistor

الترانزستور هي مفاتيح صغيرة تعمل على تشغيل التيار أو إيقاف تشغيله عند تشغيله بواسطة إشارة كهربائية. بالإضافة إلى كونه مفتاحًا ، يمكن استخدامه أيضًا لتضخيم الإشارات الإلكترونية. يشبه الترانزستور مرحلاً ما عدا عدم وجود أجزاء متحركة. ويمكن اعتباره مقاومة متغير يتم السيطرة على قيمتها بواسطة اشارة صغير.

 

المرحل Relay

المرحل هو مفتاح يعمل بالكهرباء يفتح أو يغلق عندما يتم تطبيق الطاقة على الملف الذي يوجد داخل المرحل ويعمل كمغناطيس كهربائي يتحكم في مفتاح ميكانيكي.

الدائرة المتكاملة (IC)

الدائرة المتكاملة هي دائرة تم تصغير حجمها لتناسب داخل شريحة صغيرة. تحتوي هذه الدائرة على مكونات إلكترونية مثل المقاومات والمكثفات ولكن على نطاق أصغر بكثير. الدوائر المتكاملة تأتي في اختلافات مختلفة مثل 555 المؤقتات ، منظمات الفولت ، المتحكمات الدقيقة وغيرها الكثير. كل دبوس على IC فريد من حيث وظيفته.

ما هي الدائرة؟

قبل تصميم مشروع إلكتروني ، تحتاج إلى معرفة ما هي الدائرة وكيفية إنشاء واحدة بشكل صحيح.

الدائرة الإلكترونية عبارة عن مسار دائري للموصلات يمكن أن يتدفق التيار الكهربائي به. تشبه الدائرة المغلقة الدائرة Closed circuit لأنها تبدأ وتنتهي عند نفس النقطة وتشكل حلقة كاملة. علاوة على ذلك ، تسمح الدائرة المغلقة لتدفق الكهرباء من (+) الطاقة إلى (-) الأرض دون انقطاع.

في المقابل ، إذا كان هناك أي انقطاع في تدفق الكهرباء ، فإن هذا يعرف باسم الدائرة المفتوحة Open circuit. كما هو مبين أدناه ، يمكن أن يؤدي التبديل في الدائرة إلى فتحه أو إغلاقه حسب موضعه.

كل الدوائر تحتاج إلى ثلاثة عناصر أساسية. هذه العناصر هي مصدر الجهد ، ومسار موصل وحمل.

هناك حاجة إلى مصدر الجهد ، مثل البطارية ، من أجل التسبب في تدفق التيار خلال الدائرة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون هناك مسار موصل يوفر مسارًا لتدفق الكهرباء.

أخيراً ، تحتاج الدائرة المناسبة إلى حمل تستهلك الطاقة. الحمل في الدائرة أعلاه هو المصباح الكهربائي.

رسم تخطيطى

عند العمل مع الدوائر ، ستجد في كثير من الأحيان ما يسمى رسم تخطيطي. تستخدم هذه الرسوم البيانية رموزًا لتوضيح المكونات الإلكترونية المستخدمة ومكان وضعها في الدائرة. هذه الرموز هي تمثيلات بيانية للمكونات الإلكترونية الفعلية.

يوجد أدناه مثال تخطيطي يصور دائرة LED يتم التحكم فيها بواسطة مفتاح. أنه يحتوي على رموز LED ، المقاوم ، البطارية والمفتاح. باتباع الرسم التخطيطي ، يمكنك معرفة المكونات التي يجب استخدامها ومكان وضعها. هذا المخطط مفيدة للغاية للمبتدئين عند دوائر التعلم الأولى.

هناك العديد من أنواع الرموز الإلكترونية وهي تختلف قليلاً بين البلدان. في ما يلي بعض الرموز الإلكترونية الأكثر استخدامًا .

يتبع ان شاء الله

شارك الموضوع مع اصدقائك
  • 3
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن احمد عبد الوهاب

احمد عبد الوهاب
حاصل على شهادة البكلوريوس في الهندسة الكهربائية و دبلوم في الالكترونيك. متخصص في السيطرة الكهربائية والتحكم الالي باستخدام المتحكم المنطقي القابل للبرمجة PLC .نشر معرفتي و خبرتي بهذه المدونة يجعلني سعيدًا. أحب البرمجة و تصميم المواقع الالكترونية .هوايتي الزراعة و العناية بالحديقة والنباتات الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *